هبوط حاد في أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تفقد 72 دولارًا 

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


شهدت أسعار الذهب العالمية هبوط حاد قبل قليل من إغلاق بورصة الذهب تعاملاتها الأسبوعية، وتراجعت الأوقية عند مستوى 2000 دولار، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند 2072 دولار.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية سلباً، عقب صدور تقرير سوق العمل عن شهر نوفمبر اليوم ، والذي كشف عن إضافة 199 ألف وظيفة جديدة خارج القطاع الزراعي بالولايات المتحدة الأمريكية.

بينما كانت تُشير التوقعات إلى إضافة 180 ألف وظيفة جديدة، وذلك بعد إضافة 150 ألف وظيفة في أكتوبر، وهو ما أدى إلى ارتفاع جماعي للعوائد على أذون الخزانة الأمريكية، وزاد من جاذبية الدولار، وبلغ العائد على إذن الخزانة الأمريكي لمدة عشرة أعوام 4.262% .


أيضا أظهر التقرير انخفاض مُعدل البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية إلى 3.7% في حين كان من  المُتوقع بقائه عند 3.9% كما كان في أكتوبر.

وانخفض مُعدل البطالة المُقنعة الذي يحتسب العاملين لجزء من اليوم الراغبين في العمل ليوم كامل إلى 7% في حين أنه كان من المُتوقع ارتفاعه إلى 7.3% من 7.2% في أكتوبر.

وبذلك عادت الثقة في أداء سوق العمل  بالولايات المتحدة الأمريكية ، بعدما أظهر بيان الوظائف داخل القطاع الخاص   الأربعاء الماضي إضافة 103 ألف وظيفة فقط في نوفمبر في حين كانت تُشير التوقعات إلى إضاقة 130 ألف وظيفة.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية خلال الأسبوع الجاري بارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخدمي الأمريكي بأكثر من المتوقع في نوفمبر، حيث توسع أداء النشاط الخدمي في الولايات المتحدة في نوفمبر للشهر الحادي عشر على التوال.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات الخدمي الصادر من معهد إدارة الموارد 52.7، مرتفعا من 51.8 في أكتوبر وأعلى من توقعات السوق البالغة 52.0.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، بانخفاض فرص العمل في الولايات المتحدة  إلى 8,73  مليون في أكتوبر، حيث انخفضت فـرص العمـل فـي الولايات المتحدة إلى 7,73 مليون بنهاية أكتوبر من 9,35 مليون في سبتمبر، في حين أشارت التوقعات إلى تراجـع الوظائـف الشاغرة إلى 9,21 مليون فرصة عمل.

كما تراجع طلبيات المصانع الأمريكية إلى 3.6% في أكتوبر، بحسب ما اظهرته بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي  أمس حيث  تراجع طلبيات المصانع بنسبة 3.6% على أساس شهري خلال أكتوبر، أو بما عادل 21.8 مليار دولار، لتصل إلى576.8 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى تراجعها بنسبة 2.7%.

وكانت بورصة الذهب العالمية ، قد عاودت التداول على الأوقية الإثنين الماضي عقب عطلتها الأسبوعية، على أرتفاع بقيمة دولارين، بعد إغلاق سابق عند مستوى 2072 دولار، وصعدت لتلامس 2148 دولار، ثم تراجعت في ختام يومها الأول عند مستوى 2029 دولاراً ، لتتجاوز خسائرها 40 دولار.

 وذلك بعد أن أنهت بورصة الذهب العالمية، تعاملات الأسبوع الماضي على مكاسب بنحو 70 دولار للأوقية، واختتمت التعاملات عند 2072 دولاراً، بعد أن استهلت تعاملات الأسبوع الماضي عند 2002 دولار، متأثرة بالتوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، وبصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضا | تراجع طفيف في أسعار الذهب محلياً وهبوط حاد للأوقية ببورصة المعدن الأصفر